الاثنين، نوفمبر 22، 2010

0 فن الاسترخاء والتنفس






أخبرني المدرب أ/ فهد الوليعي في دورته الممتعة التعامل مع الضغوط أن 20 دقيقة من الاسترخاء تعادل 12 ساعة نوم.
وفي البداية تكون تمارين نعملها ومع استمرارها نجد أننا أحببناها وتعودنا عليها وبالتالي تنتقل إلى حياتنا العملية فالعقل البشري لا يستطيع أن يفكر التفكير الصحيح عند شد الأعصاب وعند التوتر والقلق فنحتاج الاسترخاء والتعود عليه لنتعامل مع أمور حياتنا بكل راحة وارياحية.

وعن طريق الاسترخاء تستطيع الدخول إلى عقلك الباطني وبرمجته ومحادثته بهدوء وتغيير سلوكيات وأمور كثيرة سيئة.

ومما يبين أهمية الاسترخاء:
1- في ألعاب الدفاع عن النفس وكنت أحد أفرادها وهي تعتمد على القوة والعظلات --- > الانتصار والبقاء للأهدأ.
 (المنتصر هو من يتحكم باسترخاء وهدوء أعصابه وجسمه).
2- يوجد مراكز خاصة ومتفرقة وعديدة في العالم وخاصة في الدول الأجنبية فقط للاسترخاء وللتنفس.


- أما التنفس فهو جزء مهم في الاسترخاء ولا يعني ذلك أننا لا نتنفس بل نحن لا نتنفس التنفس الصحي والصحيح واللازم لإمداد جميع خلايا أجسامنا بالأكسجين اللازم والضروري لأنشطتها، وتخليصها من ثاني أكسيد الكربون.

ويتميز التنفس عن الاسترخاء في سهولة استخدامه في أي مكان وزمان فـلـنتعود دائماً أن نأخذ كمية من الهواء عند طريق الأنف حتى تمتلأ الرئتين من الهواء ثم إخراجها بهدوء عن طريق الفم والأنف بهدوء في أي وقت وخاصة بعد الفجر وفي الصباح يكون رائع جداً ويؤخذ الهواء عند طريق الفم عندما يكون الجو المحيط مناسب وملائم لأن الفم لا يوجد به أي أداة تنقح وتنقي الهواء الداخل للجسم.



ولعلي أبين بعض الأمور قبل الدخول في تمرين الاسترخاء:
- أن عمل بعض التمارين وأي رياضة بسيطة قبل الاسترخاء يساعد في إبعاد التوتر والإجهاد العضلي في الجسم وخاصة في العضدين وفي الظهر وفي الرقبة لأن الظهر والرقبة يتجمع بهما كمية كمبيرة من الأعصاب والخلايا العصبية التي تحسسنا بالإجهاد.
-من الألوان التي تساعد  على الاسترخاء اللون الأزرق الخفيف مع الأبيض ومع درجات النيلي وأيضاً الأزرق المخضر وكلما كانت الدرجات فاتحة كان أفضل يعني مائلة للبياض.

          تمرين الاسترخاء
 وأفضل طريقة للاسترخاء:
1-اختار مكان هادي ومناسب من حيث التكييف والأنوار طافئة ولا يوجد أصوات مزعجة - وهناك كراسي مخصصة للاسترخاء- وتستطيع أن تختار أي مكان مناسب كنبه مريحة أو على السرير بل أعرف أشخاصاً يسترخون على الأرض مباشرة.
2-ارتاح تماماً على مكان مناسب مثلاً سرير وتكون المخدة منخفضة غير مرتفعة لكي لا ترفع الرأس كثيراً وتكون اليدين جانباً والجسم كله في وضع راحة تامة وابتسم ابتسامة رضا ولو خفيفة وحافظ على هذه الابتسامة حتى نهاية التمرين.


3- وتكون روائح الغرفة جميلة وهادئة وتبعث على الاسترخاء وهناك عطور خاصة لذلك مثل اللافندر وغيرها كما أن هناك زيوت عطرية للتدليك تساعد في الاسترخاء (والرائحة والزيوت ليست شرطاً للسترخاء بل عوامل مساعدة) .
4-ابدأ تنفس بشكل طبيعي لمدة بسيطة تقارب الدقيقة ثم تنفس بعمق بأخذ نفس عميق من الأنف حتى تمتلأ الرئتين بالهواء وتقريباً تقارب الخمس عدات بالأصابع وقد تزيد  ثم اكتم النفس لمدة 3 إلى أربع عدات بالأصابع تقريباً وقد تزيد ثم أخرج الهواء بشكل منظم وهادئ من الأنف والفم أيضاً واحرص أن يخرج كل الهواء كله من جسمك.
5-عندما تأخذ الهواء أريد أن تشعر وكأن الثقة وقوة الارتباط بالله ثم الثقة بنفسك وإصرارك على الإبداع وحل المشاكل تدخل إلى نفسيتك وإلى جسمك بالتدريج وعند إخراج الهواء يخرج معها كل التوترات والمشاكل والأمراض والتعب إلى الخارج بلا عودة،  ثم ارتاح قليلاً وكرر تمرين التنفس هذا من 3 إلى 5 مرات أثناء جلسة الاسترخاء الواحدة.
6-وأثناء التنفس ابعد أي أفكار عنك ولا تفكر بأي شيء أبداً ولا تفكر إلا بالاسترخاء والتنفس والهدوء فقط.
7-ثم ارخي عينيك بأن تغمضها بهدوء وابدأ من أعلى رأسك إلى أسفل قدميك بمحاولة استرخاء كل عضو وعدم التفكير بأي شيء إلا بالهدوء والاسترخاء فتبدأ بالرأس فتعطيه أوامر بالاسترخاء ثم الجبهة ثم الحواجب ثم الخدود ثم الفم ثم الرقبة من الخلف والأمام ثم الكتفين ثم اليدين ثم الصدر والظهر من الخلف (ولعلك تركز على منطقة الظهر والمفاصل والعضدين لأنهما مناطق مهمة للاسترخاء ) ثم البطن ثم الجزء الأسفل حتى القدمين وكل عضو تعطيه أوامر بالاسترخاء فيسترخي تماماً.


8- ثم استرخاء ذهني وعقلي وتخيل مخك وذهنك وكأنها أمامك وأنت تعطيها أوامر للاسترخاء.
9-وتستطيع أن تتخيل مناظر جميلة مثل سماء صافية، مناظر ربيعية ،شلالات، أصوات عصافير لكن بشكل عام من غير الدخول في التفاصيل وحاول أن تعيش لحظات جميلة جداً مع نفسك ومع الاسترخاء.
10- استمر بالاسترخاء وبهذه اللحظات الجميلة حتى تتأكد أن الاسترخاء عم كل ما فيك من جسد وروح.
وعند لحظات الاسترخاء تستطيع أن تزرع بداخلك كلمات إيجابية وما تريد أن تفعله أن تكون مثلاً شخص فاعل في مجتمعك وناجح وتستطيع أن تناقش نفسك بأي موضوع تريد أن تغيره في حياتك أو قرار مهم بهدوء وراحة.
11- واستمر بالاسترخاء حتى تصل إلى أعلى درجات الاسترخاء ثم بالتدريج افتح عينيك واستيقظ شيئاً فشيئاً من هذا الاسترخاء الجميل .

- وجلسة الاسترخاء: هذه تكون بين 20 دقيقة إلى 30 دقيقة وإن نقصت فلا بأس لكن في البداية الأفضل إطالة الوقت للتعود عليها.
وأفضل وقت للاسترخاء هو الصباح ليبدأ الإنسان يومه بنشاط وراحة وتفاؤل، وأيضاً يساعدك أن الجسم في حالة راحة بعد النوم وكثير من الأشخاص وأنا منهم أكثر وقت للاسترخاء هو قبل النوم في الليل وايضاً عندما يكون البطن فارغ أي لا ينصح باستخدام تمرين الاسترخاء عند الشبع.

أتمنى أن أفدتكم بهذا الموضوع الذي صدر عن خبرة وعن تجارب وقراءة واستماع وحضور دورات تتحدث عن هذا الجانب.

أسأل الله أن يرزقنا الراحة والسعادة الحقيقية في الدنيا
وأن يرزقنا الفردوس الأعلى من الجنة.

سعد الحربي

0 التعليقات:

:))Blogger ;)) ;;) :DBlogger ;) :p :(( :) :(Smiley =(( =)) :-* :x b-(:-t8-}

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...