الثلاثاء، مارس 01، 2011

تصميم السم القاتل


السم القاتل


في حارتنا بقالة فيها عامل يمني كبير في السن إنسان فاضل ومحترم جداً وكان لا يبيع الدخان أو السيجار في المحل ومن شدة احترامه أنه كان يتحرج كثيراً ممن يسأل عن الدخان ولا يجده خاصة أن بعضهم يريده بشراهه (خرمان) فعندما أتيت إليه في أحد الأيام طلب مني ورقة بالكمبيوتر على حد تعبيره تبين أن المحل لا يبيع الدخان حتى يراها الشخص وهو خارج المحل ولا يقع هو في إحراج مع أحد، فضربت على صدري وكحيت من الضربه هههه وقلت أبشر بعزك ... 

فخرج هذا التصميم

وبجد أنا أفكر منذ زمن بهذا الداء الذي أعتبره ضحك وغبن على شبابنا وعلى أي مدخن فتخيلوا شخص بل عدو لك يعطيك سم ويقول لك هذا سم يسبب أمراض خطيرة هل تأخذه أم لا وهذا ما يحدث فعلاً عند التدخين ففي كل علبة دخان نجد هذه العبارة:
هذا غير الأمراض والمشاكل الذي يسببها وغير أنه محرم كما يقول الله عز وجل (وَلا تُلْقُوا بِأَيْدِيكُمْ إِلَى التَّهْلُكَةِ) وكما أنه مفتاح لأكثر المشاكل والجرائم ..... ولا أريد أن أطيل في مشاكلة أو في حكمه لأن الموضوع معروف.

ولا بد من قرار شجاع لا رجعة فيه وهو:
لا تدخين بعد اليوم

 وأكبر مشكلة عند المدخن في تصوري هي القناعة ثم  العادة فلا بد أن يغير قناعته عن التدخين لأنه كثير من الناس قد بدأ به من الصغر بحكم الرجولة والقوة ...وغير ذلك فلا بد من تغيير هذه القناعات وإبدالها بالأقتناع بأضرارها ثم يعتاد على أي أمر آخر طيب.

وفكرت بتصميم آخر يكون عام عن التدخين وقد أهديته لإحدى جمعيات مكافحة التدخين.
وعلى فكرة جلست وحاورت مدخنين كُثر قبل هذا التصميم لكي أخرج بعمل قوي وجميل وعن خبرة وأبشركم أن الكثير منهم تركوا التدخين ولله الحمد والمنة.

وأتمنى أن لا نعنف على أي مدخن لأنه في الأخير جزء منا ولا بد من محاورته وإقناعه بأضرار هذا الداء وكلنا والله نخطئ ونذنب.


أتمنى أن التصميمين وصلا إلى ذائقتكم العالية وأعجباكما.

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...