الأحد، أغسطس 29، 2010

0 ... مساجد حول العالم ...





















نبدأها بما قال عنها الرسول صلى الله عليه وسلم (لا تشد الرحال إلا إلى ثلاثة مساجد : المسجد الحرام ، ومسجد الرسول صلى الله عليه وسلم ، ومسجد الأقصى) "رواه أبو هريرة في البخاري 
وفضل الصلاة في هذه المساجد فقد قال الرسول صلى الله عليه وسلم (الصلاة في المسجد الحرام بمائة ألف صلاة ،والصلاة في مسجدي بألف صلاة، والصلاة في بيت المقدس بخمسمائة صلاةرواه أبو الدرداء في الترغيب والترهيب.
المسجد الحرام
 أنشأه سيدنا إبراهيم عليه السلام وولده إسماعيل حوالي سنة 2793 قبل الهجرة في مكة المكرمة بالأراضي السعودية، أول مسجد في التاريخ. قبلة ومحج المسلمين، به الكعبة المشرفة، أكثر من مليار مسلم يتوجهون بقلوبهم إلى الكعبة.

سمى بالمسجد الحرام لحرمه القتال فيه منذ دخول النبي المصطفي إلى مكة المكرمة منتصرا والمُعرف لا يُعرف.


المسجد النبوي في المدينة المنورة
المسجد النبوي

هو من المساجد التي يشد الرحال إليها! وهو المسجد المبارك الذي أسس بنيانه النبي الكريم صلوات الله تعالى وسلامه عليه، وقد بنى يدا بيد مع المسلمين بناؤه الطاهر، وهو مركز الدعوة الأولى إلى الله تعالى، وأفضل ما في المسجد النبوي الشريف الروضة الشريفة قال صلى الله عليه وسلم ما بين بيتي ومنبري روضة من رياض الجنة ). وروى أحمد عن أبي هريرة رضي الله عنه قول النبي صلى الله عليه وسلم بين بيتي ومنبري روضة من رياض الجنة، ومنبري على حوضي ). وروى أحمد عن سهل بن سعد مرفوعا( منبري على ترعة من ترع الجنة ))، وفيه المحراب والمنبر والأساطين وأيضا من الأماكن المفضلة الحجرة النبوية الشريفة، وهي الحجرة التي سكنها النبي الكريم صلوات الله تعالى وسلامه عليه وأزواجه المطهرات وتقع الحجرة بجوار مسجده صلى الله عليه وسلم وفيها قبره عليه الصلاة والسلام وقبر أبي بكر وعمر رضي الله عنهما.
المسجد الأقصى

ويقع المسجد الأقصى فوق هضبة صغيرة تسمى هضبة "موريا" وتعتبر الصخرة المشرفة هي أعلى نقطة في المسجد وتقع في موقع القلب بالنسبة للمسجد الأقصى

بني مسجد قبة الصخرة في عهد الخليفة الأموي عبدالملك بن مروان (65 ـ 86هـ) وذلك لحماية الصخرة التي بدأ عندها معراج رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى السماء مع سيدنا جبريل عليه السلام وهو في داخل حرم المسجد الأقصى ولكنه ليس المسجد نفسه.
فالمسجد الأقصى المبارك هو كامل المساحة المسوَّرة بحائط البراق .
الصور التالية هي صورة لكل أجزاء المسجد الأقصى:
صور سبحان الذي أسرى بعبده ليلاً من المسجد الحرام إلى المسجد الأقصى في منتدى فتكات
مسجد قبة الصخرة






   الجامع القبلي

 والمخطط الصهيوني للحفريات تحت المسجد الأقصى تشمل باحات المسجد الاقصى عامة والمسجد القبلي خاصة وهو الأكثر  تهديدا بالانهيار.
                                         مسجد قباء في المدينة المنورة
مسجد قباء







مسجد قباء هو أول مسجد بُني في الإسلام، أما فضل الصلاة فيه فقد قال النبي صلى الله تعالى عليه وسلم : " من تطهر في بيته ثم أتى مسجد قباء فصلى فيه صلاة كان له أجر عمرة "، وورد أنه صلى الله تعالى عليه وسلم كان يزور قباء يوم السبت ويركب له، وصارت تلك عادة أهل المدينة حيث يذهبون إلى مسجد قباء يوم السبت للصلاة فيه، حتى يومنا هذا .وقد أثنى الله تعالى على أهل قباء بقوله: {لَمَسْجِدٌ أُسِّسَ عَلَى التَّقْوَى مِنْ أَوَّلِ يَوْمٍ أَحَقُّ أَنْ تَقُومَ فِيهِ فِيهِ رِجَالٌ يُحِبُّونَ أَنْ يَتَطَهَّرُوا وَاللَّهُ يُحِبُّ الْمُطَّهِّرِينَ} [التوبة: 108]. 
فقال لهم النبي صلى الله تعالى عليه وسلم: " ما الذي أحدثتم فيه فقد أحسن اللَّه عليكم الثناء؟" فقالوا: إنا نجمع بين الحجارة والماء في الطهارة.
مسجد السلطان حسين بمصر
The Mosque of Sultan Hassan & The mosque of Al Rifai - Cairo - Egypt

          مسجد محمد علي بمصر
The Mosque of Mohammed Ali, Cairo


  الجامع الأزهر بمصر
                         المسجد الأموي في سوريا
المسجـــــــــد الأمـــــــــــــوى {تقرير شامل}
المسجـــــــــد الأمـــــــــــــوى {تقرير شامل}


مسجد من الذهب
مسجد مصنوع من الذهب واسمه مــسجد عـــمر عـــلى ســـيف الديــن شيد على بحيرة صغيرة وسط العاصمة بندر سيري بيجاوان وهو، بدون شك، أجمل مسجد في سلطنة بروناي
المسجد الزجاجي بألمانيا




























صمم هذا المسجد وفقاً لأحدث الطرز المعمارية.. جدرانه من الزجاج الشفاف.. من بالخارج يرى كل من بالداخل'..هذه ليست مواصفات أحد مراكز التسوق العالمية، لكنها لمركز إسلامي يضم مسجدا في بلدة 'بنسبرج' بولاية 'بافاريا' الألمانية. يمكن للمارة والعابرين بسياراتهم رؤية المسلمين وهم يؤدون الصلاة في مسجد المركز، وهو أمر متعمد في التصميم من أجل إظهار حياة المسلمين لمن سواهم في البلدة؛ بغية تبديد شكوك البعض حول ما يدور داخل المساجد؛ لتحقيق أكبر قدر من الاندماج في المجتمع وكان الشيخ سلطان بن محمد القاسمي حاكم إمارة الشارقة بدولة الإمارات العربية المتحدة . قد افتتح المركز، بمشاركة عمدة بنسبرج هانس مومرت، أواخر عام 2005 لكنه بدأ أنشطته بعدها بعامين، وأنشأ المركز شركتان إحداهما ألمانية والأخرى إماراتية، وتتسع قاعة مسجده لنحو400 مصليم من الرجال والنساء، وبلغت كلفة إنشاء المركز الذي أشرقت عليه الأمانة العامة للأوقاف بالشارقة ثلاثة ملايين يورو.











 المسجد الكرستالي

الاســـم: 1.jpg
المشاهدات: 59
الحجـــم: 62.6 كيلوبايت









يقع هذا المسجد الكرستالي في الحديقة التراثية في منطقة ونمان ايلاند في ولاية ترينغانو بماليزيا وتم بناءه بين عامي 2006-2008وقد امر ببنائه سلكان ترينغانو ميزان زين العابدين.
أعلى مسجد في العالم



















































المسجد أقيم في الطابق رقم 154 في "برج خليفة" الذي دشتنه دبي، وأصبح أعلى ناطحة سحاب على وجه الأرض، بارتفاع 828 متراً. والمسجد يقع في طابق يقترب من قمة البرج، وتحديداً قبل نهائيته بستة طوابق، لذلك يرتفع الآذان فوق السحب وبهذا العلو تفوق مسجد دبي على مسجد برج المملكة الذي يقع في الطابق 77 من البرج على اتفاع 180 متراً.
برج المملكة وبه ثاني أعلى مسجد في العالم

صــــور برج المملكة بالرياض ^ صور حصرية صور  بسيطة لبرج  المملكة  بالرياض























مسجد عمر ابن الخطاب ولاية كلفورنيا في أمريكا
أقدم المساجد في أمريكا

وهو قريب من الجالية اليمنية في مدينة ديربورن ولاية ميتشجن

أكبر مساجد بريطانيا






















مسجد ريجنت بارك في لندن
مسجد ريجنت بارك في لندن
هو المسجد الرئيسي في لندن ومن أكبرها في بريطانيا ويق بالقرب من محطة مرلبون ومحطة بيكر ويسع المسجد لـ5000 مصلي وفيه قسم نساء اكتمل بنائه عام 1978 وارض المسجد كانت تبرع من الملك جورج السادس في مقابل الحصول على موقع في القاهرة لالكاتدرائية الانجليكانية.


المسجد الأزرق بتركيا
مسجد السلطان أحمد أو المسجد الأزرق بتركيا من أعظم المبانى سمى  المسجد الأزرق لأنه مزين بقطع الخزف الأزرق من الداخل موجود في مدينة " بورصة وهو من المساجد التاريخيه في تركيا وبني عام 1379م










*مسجد " ايا صوفيا " او " الحكمة المقدسة







كان كنيسة بناها الامبراطور"جيستنيان" عام 326م ولكن عندما دخل الحكم العثماني أمر السلطان (محمد الفاتح) بتحويل هذه الكنيسة إلى مسجد عام 1453م ثم في العهد الاتاتوركي وفي عام 1935م أمر "مصطفى كمال اتاتوريك" بتحويل هذا المسجد إلى متحف كبير ويعد من أشهر المعالم السياحية في تركيا.
مسجد القيروان بتونس













مسجد زليتين ليبيا
أقدم المساجد في الجزائر وهو مسجد كتشاوة
مسجد على الماء في ماليزيا



مسجد الشيخ زايد ال نهيان
يعد كثالث أكبر مسجد في العالم من حيث المساحة الكلية بعد المسجد الحرام والنبوي بمساحة تبلغ 412،22 متراً مربعاً بدون البحيرات العاكسة حوله، وأحد أكبر عشرة مساجد في العالم من حجم المسجد.
مسجد فيصل في باكستان

 




هو أحد العلامات المميزة لإسلام أباد، وأحد أكبر المساجد في العالم، حيث تبلغ مساحته 5000 متر مربع ويمكنه استيعاب 80 ألف مصلي، وتم بناؤه بهذا الشكل الفريد على شكل الخيمة العربية، ولذا ليس له قبةأما عن تاريخ بنائة فقد اقترح بعد زيارة الملك فيصل بن عبدالعزيز لباكستان في العام 1969، فأقيمت مسابقة دولية شارك بها مصممون من 17 دولة وفاز بنتيجتها مهندس تركي، ليتم بناء المسجد في العام 1986 بتكلفة وصلت لـ130 مليون ريال سعودي، تبرع بها الملك فيصل كاملة،لذا سمي المسجد باسمه هو والشارع المؤدي إليه.

 مسجد جاما أو المسجد الجامع في الهند
يقع في مدينة دلهي وهو أحد أكبر مساجد آسيا حيث يتسع لخمسة وعشرين ألف مصلي، وقد بناه الإمبراطور المغولي شاه جهان، الذيبنى تاج محل، واستغرق بناؤه ستة أعوام ليكتمل عام 1656


مسجد بوترا جايا
ويعرف أيضاً باسم المسجد الأزرق وهو أحد اجمل المساجد في ماليزيا. يقع على بحيرة بوترا جايا الاصطناعية في مدينة كولالمبور ويتسع لأكثر من 15 ألف مصلي. وقد تم الانتهاء من بنائه في العام 1999.
 مسجد زاهر:
هو أحد أقدم المساجد نسبياً في ماليزيا حيث تم بناؤه في العام 1912، وهو أحد العلامات المعمارية المميزة ويصنف على أنه أحد أجمل مساجد العالم. تم تصميم قبابه الخمس لتعبر عن أركان الإسلام الخمسة، وتبلغ مساحته 11,558 متر مربع

مسجد مضيق مالاكا
أعجبني كثيراً هذا المسجد الرائع الذي يبدو كما لو كان لوحة فنية أسطورية، وهو مبني على جزيرة اصطناعية بالقرب من مدينة مالاكا في ماليزيا وتم بناؤه في العام 2006، ولا توجد للأسف أي معلومات أخرى عنه سوى صوره الساحرة:
:
ومن مسجد مضيق مالاكا نختم رحلتنا بأجمل مساجد ماليزيا


 على الإطلاق وهو مسجد كوالا كانجسار:
                                 تم بناؤه في العام 1917 ويقع في مدينةكوالا كانجسار بولايةبيراك 



















مسجد السلطان في سنغافورة




المسجد الكبير في كسيان -- الصين
إضغط على الصورة لمشاهدتها بالحجم الطبيعي
المسجد الأزرق في يريفان - أرمينيا
Beautiful Mosques‎ - أجمل المساجد في العالم
مسجد فاطمة - الكويت
Beautiful Mosques‎ - أجمل المساجد في العالم
مسجد مراكش - المغرب
Beautiful Mosques‎ - أجمل المساجد في العالم

Beautiful Mosques‎ - أجمل المساجد في العالم
مسجد كول شاريف - روسيا
Beautiful Mosques‎ - أجمل المساجد في العالم
مسجد Akhaltsikhe - جورجيا
Beautiful Mosques‎ - أجمل المساجد في العالم
مسجد - بنقلادش
Beautiful Mosques‎ - أجمل المساجد في العالم
Larabanga مسجد في غانا
إضغط على الصورة لمشاهدتها بالحجم الطبيعي
مسجد Bobo Dioulasso - بوركينا فاسووو
Beautiful Mosques‎ - أجمل المساجد في العالم
مسجد جنوب أفريقيا
Beautiful Mosques‎ - أجمل المساجد في العالم
مسجد كازاخستان
Beautiful Mosques‎ - أجمل المساجد في العالم
مسجد في قرغيزستان
Beautiful Mosques‎ - أجمل المساجد في العالم
مسجد في سيريلانكا
Beautiful Mosques‎ - أجمل المساجد في العالم
مسجد في تايلاند
Beautiful Mosques‎ - أجمل المساجد في العالم
وفي ختام هذه الرحلة لنعلم أن العمارة الحقيقية للمساجد ليس بزخرفتها وبنائها بأحدث التقنيات الهندسية وإنما تكون عمارتها بالصلاة فيها وقراءة القرءان وبالأعمال الصالحة.
قال الرسول صلى الله عليه وسلم(إذا رأيتم الرجل يعتاد المساجد فاشهدوا له بالإيمان قال تعالى "إنما يعمرُ مساجدَ اللهِ من آمنَ باللهِ واليومِ الآخرِ وأقامَ الصلاةَ وآتى الزكاةَ ولم يخشَ إلا اللهَ فعسى أولئكَ أن يكونوا من المهتدينَ ") رواه الترمذي وقال حديث حسن.

0 التعليقات:

:))Blogger ;)) ;;) :DBlogger ;) :p :(( :) :(Smiley =(( =)) :-* :x b-(:-t8-}

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...